هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النفجان
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
النفجان


المشاركات : 178
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : دار السلاام طبعاً

حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Empty
مُساهمةموضوع: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول    حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Emptyالسبت يوليو 03, 2010 4:22 pm

[size=16]اليوم ان شاء الله يشرفنى ان نتحدث معا فى المنتدى عن حديث رائع من احاديث الاعجاز العلمى للسنه وهو حديث يقع الكثير من الناس عند سماعها عند الاحراج او عدم التصديق او الاستهتار
مش هنطول ويالا نبدأ

روى الإمام البخاري بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الصحيح:190129 - إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ، ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5782

والحديث موجود أيضاً على موقع الدرر السنية لمن أراد التأكد من صحته.

وهذا الحديث يعد من الأحاديث المشهورة (في أيامنا هذه) والسبب في ذلك هو أن أعداء الإسلام، وأعداء السنة ظنوا أنهم يستطيعون النيل من سنة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام عن طريق هذا الحديث الشريف، الذي توهمت فيه عقولهم المتربصة تناقضاً مع العلم.
وقد كانت لي مع حديث الذبابة قصة شخصية، حدثت على مدى سنوات طويلة، ولعل من المفيد أن أستعرضها معكم في عجالة لأنها تلخص موقف الكثير من المسلمين من هذا الحديث الشريف ..
- سمعت بهذا الحديث لأول مرة منذ حوالي 20 سنة، وقد صدمني صدمة شديدة، وكان أول رد فعل لي هو افتراض أن هذا الحديث غير صحيح وأن الأرجح أنه موضوع بهدف الإساءة للإسلام.
- بعدها بفترة كنت أزور واحداً من الأصدقاء الملتزمين (نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا) ودار الحديث حول عدد من الأمور منها هذا الحديث، فقلت له أني لا أصدق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث، ففتح صحيح البخاري، وأراني الحديث، وبيّن لي أن كوني لا أفهم الحديث، أو لا أقتنع به لا يعطيني الحق أن أرده على قائله (صلى الله عليه وسلم)، وأن علي أن أومن به (طالما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وأن أصدق بصحته وإن عجز العلم (حتى وقتها) عن إثبات صحته.
- ثم رزقني الله بعد ذلك بمن بين لي أن هذا الحديث لا يمثل أمراً واجب التنفيذ في كل الظروف، وأن لك أن تختار بين غمس الذبابة ثم إلقائها والاستفادة بالمشروب، وبين أن تسكب المشروب بالكامل ... ولا شك أن الاختيار سيتوقف على متغيرات كثيرة منها حالتك الاقتصادية وتكلفة الحصول علىالمشروب، ومدى توافره (فقد تكون في الصحراء مثلاً)، واستعدادك النفسي للتغلب علىالشعور بالتقزز (وهو أمر يختلف من شخص لآخر، ويختلف لدى الشخص الواحد باختلاف الظروف)
إلى هنا، والمسألةإيمانية بحتة، لم يدل ِ فيها العلم بدلوه بعد، وليس لدى المسلمين دليل (علمي) يعفيهم من الحرج عند طرح هذا الحديث للنقاش.
بل وقد تعرضنا للحرج في أكثر من مناسبة عندما استدل بعض أعداء الإسلام بحديث الذبابة للتدليل على وجود تناقض بين الإسلام والعلم، ولم تفلح ردود منطقية مثل "لكي تثبت هذا التناقض عليك أن تقدم لنا بحثاً علمياً موثوقاً بصحته يقول عكس ما جاء بالحديث" في رفع الحرج ... فغالباً ما كان الطرف الآخر يرد بما معناه "وهل يحتاج الأمر لبحث علمي؟ أي عاقل يستطيع أن يستنتج أن هذا الحديث مخالف للعلم"
رغم ذلك لم يحاول المسلمون إخفاء الحديث.ولم يتنكروا له ولم يقولوا إنه موضوع. ولم يحاولوا التدليس على الأمر بأي شكل من الأشكال.

وإنما كان موقفنا ..... "إن كان قاله فقد صدق"
أو
"صدق رسول الله وإن لم تقبل عقولكم ماقال"

الحق يقال الموضوع مادته منقوله لكنى بفضل الله سأتطرق الى شرح الحديث علميا واحاول ولو بالقليل ان اعيد للاذهان صدق النبى العدنان
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dar-alsalam66.ahlamountada.com
النفجان
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
النفجان


المشاركات : 178
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : دار السلاام طبعاً

حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول    حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Emptyالسبت يوليو 03, 2010 4:23 pm

الجديد في الإعجاز العلمي في حديث الذبابة



إعداد الباحث مجدي عبد الشافي عبد
الجواد شهاب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ) رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود ( وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء )
على الرغم من الضجة التي أثارها هذا الحديث بين الناس إلا أن هناك ما يثبت صحته من قبل الدوائر العلمية الغربية مما لا يدع أدنى شك في صحته وصدق مصدر الحديث وصدق ألوهية مصدر الإسلام.

ففي خبر طبي بعنوان (


The new buzz on antibiotics)عاجل جاء فيه " ما كان يخطر ببال احد أن يجد في الذباب مضادا حيويا ولكن لا نستغرب فهذا ما قام به فريق طبي استرالي حيث قاموا بتركيز جهودهم العلمية على تلك النقطة واعتقادا من تلك النخبة من العلماء بحتمية وجود مواد مضادة للبكتريا في جسد الذبابة حتى يمكن للذبابة أن تنجوا من الإصابات البكترية المباشرة من جراء المواد المتعفنة التي تقف عليها قامت تلك النخبة من العلماء العاملين بقسم العلوم البيولوجية بجامعة ماكيرى بتحديد خصائص وأسلوب عمل مضادات البكتريا في المراحل المختلفة في حياة الذبابة.

صورة لرأس ذبابة تأمل قدرة الله
وتعليقا على هذا الموضوع تقول جوان كلارك (Ms Joanne Clarke) أن البحث الذي قمنا به هو جزء صغير من جهود عالمية في هذا المجال بحثا عن مضادات بكترية جديدة ولكن نحن- ولنا السبق في ذلك- نبحث في مكان لم يسقنا احد في البحث فيه والجدير بالذكر هنا أن هذه العالمة قامت بتقديم نتائج هذه الدراسة في مؤتمر طبي في الجمعية الاسترالية لعلوم البكتريا في مدينة مالبورن هذا الأسبوع , وهذه الدراسة كانت جزء من رسالة دكتوراه تقدمت بها.
وتضمنت نتائج التجربة أربعة فصائل من الذباب المعروفة وهى الذبابة المنزلية (house fly) وذبابة الأغنام (a sheep blowfly) وذبابة خل الفاكهة (vinegar fruit fly ) ونوع آخر من الذباب يعرف بذباب الفاكهة الذي يضع بيضة على الفاكهة الطازجة وبطبيعة الحال فان اليرقات الخارجة لن تكون بحاجة إلى مضاد بكتريا حيث أنها لم يكن لها اتصال بعد بعدد كبير من البكتريا.
وتقول (مسز كلارك ) أن الذبابة تمر في دورة حياتها بمرحلة اليرقة ثم مرحلة الفراشة قبل أن تصل إلى الطور النهائي وعندما تمر بطور الفراشة فإنها تحيط نفسه أو تتكيس ونحن لا نتوقع –والكلام لهذه العالمة – أن الذبابة في هذه المرحلة تنتج الكثير من المضدات الحيوية وعلى اى حال فان الدراسة أظهرت أن الذبابة في طور اليرقة قد أظهرت خصائص مضادة للبكتريا فيما عدا النوع المعروف ب ( (Queensland fruit fly
وعندما تصل فصائل الذباب بما فيها النوع سالف الذكر(Queensland fruit fly) إلى الطور الكامل (طور البلوغ )فإنها ستكون اى (Queensland fruit fly) قد وصلت إلى مرحلة تكون فيا بحاجة إلى حماية ضد البكتريا نظرا لأنها أصبحت لديها القدرة للتحول من مكان إلى آخر علاوة على معايشتها لسائر الأنواع الأخرى وتكمل هذه العالمة كلامها قائلة أن هذه الخاصية الفريدة المتعلقة بمضمدات البكتريا تتواجد على جسد الذبابة علاوة على وجود نفس الخاصية في أحشاء الذبابة أيضا وتستطرد في كلامها قائلة " أنما كان اهتمامنا الأكبر بجسد الذبابة الخارجي لأنة من السهل استخراج مضادات البكتريا منة.



والجدير بالذكر أن مضادات البكترية تستخرج بوضع الذبابة في مادة الاسينول (ethanol)ثم بتمرير الخليط ليمر بمرشح حتى نحصل على مستخرج خام.
وعند وضع هذا المستخرج على محلول يحتوى على أنواع مختلفة من البكتريا لوحظ أن هناك نشاط وتأثيرا للمضاد الحيوي الجديد على هذه البكتريا

ونحن الآن نحاول تحديد المركب الذي يعمل كمضاد للبكتريا والذي في نهاية الأمر سيتم تخليقه كيمائيا. وفى نهاية بحثها تتمنى هذه العالمة أن يكون هذا الجيل من المضادات الحيوية لها مدة علاجية مؤثرة أطول.
وبعد أن استعرضنا التقرير والذي تقدمت به باحثة غربية أمام لجنة غربية ولا علاقة لها بالدين الاسلامى بل وليس من المحتمل أن تكون قد عرفت بان نبي الإسلام محمد صلى الله علية وسلم الذي لا ينطق عن الهوى قد قال بهذا منذ أكثر من 1400 عام بقى سؤال ؟ من الذي علم محمد هذا ؟ أنة بلا شك أنة كان يتلقى من رب العالمين وهذا الحديث يثبت إلوهية مصادر الإسلام
وفى دراسة أخرى أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذبابة المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات، وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام، وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص، ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة، فتصبح خارج جسم الذبابة، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر، وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك، حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية، انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية، على هيئة رشاش مصحوباً بالسائل الخلوي، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم .
أدلة أخرى تثبت صدق هذه المعجزة


· وفي سنة 1949م، عزل (كوماس)، (فارمر) ـ من إنجلترا، (جريان)، (روث)، (اتلنجر)، (بلانتر) ـ من سويسرا ـ مادة مضادة للحيوية تسمى (انياتين)، وذلك من فطور تعيش في الذبابة. وتؤثر هذه المادة بقوة في جراثيم سالبة وجراثيم موجبة لصبغة جرام، وفي بعض الفطور الأخرى، مثل جراثيم الدوسنتاريا والتيفويد والكوليرا. وتكفي كمية قليلة من هذه المادة المعزولة من جسم الذبابة لقتل أو إيقاف نمو هذه الجراثيم المرضية.
وكذلك نشر العالمان المصريان د/محمود كامل ، د/محمد عبد المنعم حسين، مقالة في مجلة الأزهر (القاهرة) ـ عدد شهر رجب 1378هـ تحت عنوان : " كلمة الطب في حديث الذبابة"، ضمناها كثير من الأخبار والمعلومات. وذكرا أن الذباب ينقل أمراضاً كثيرة، وذلك بواسطة أطراف أرجله، أو في برازه. وإذا وقعت الذبابة على الأكل، فإنها تلمسه بأرجلها الحاملة للميكروبات الممرضة، وإذا تبرزت على طعام الإنسان، فإنها ستلوثه أيضاً بأرجلها. أما الفطور(الفطريات) التي تفرز المواد الحيوية المضادة، فإنها توجد على بطن الذبابة، ولا تنطلق مع سوائل الخلايا المستطيلة لهذه الفطور (والتي تحتوي المواد الحيوية المضادة) إلا بعد أن يلمسها السائل الذي يزيد الضغط الداخلي لسائل الخلية، ويسبب انفجار الخلايا المستطيلة، واندفاع البذور والسائل إلى خارج جسم الذبابة.
أضغط على الصورة فوق وشاهد اللقطات الرائعة التي التقطت لعين الذبابة بالمجهر الإلكتروني ولا تتردد في ذلك


[url=http://forum.egypt.com/arforum/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fgroups.yahoo.com%2Fgroup%2Fgnagroup%2Fjoin]· نشرت جريدة " الأهرام " بالقاهرة في عددها الصادر يوم 2يوليو 1952م، مقالة للأستاذ/مجدي كيرلس جرجس(وهو مسيحي مصري)، ورد فيها :
وهناك حشرات ذات منافع طبية، ففي الحرب العالمية الأولى، لاحظ الأطباء أن الجنود ذوي الجروح العميقة الذين تركوا بالميدان لمدة ما، حتى ينقلوا إلى المستشفى، قد شفيت جروحهم والتأمت بسرعة عجيبة، وفي مدة أقل من تلك التي استلزمتها جروح من نقلوا إلى المستشفى مباشرة.
وقد وجد الأطباء أن جروح الجنود الذين تركوا بالميدان تحتوي على " يرقات " بعض أنواع" الذباب الأزرق" وقد وجد أن هذه " اليرقات " تأكل النسيج المتقيح في الجروح، وتقتل" البكتريا" المتسببة في القيح والصديد.
وقد استخرجت مادة (الانثوين) من" اليرقان" السالفة الذكر، واستخدمت كمرهم رخيص، ملطف للخراريج والقروح والحروق والأورام. وأخيراً عُرف التراكيب الكيميائي لمادة (الانثوين) وحضرت صناعياً، وهي الآن تباع بمخازن الأدوية.
وفي العصر الحديث، فجميع الجراحين الذين عاشوا في السنوات التي سبقت اكتشاف مركبات السلفا ـ أي في السنوات العشر الثالثة من القرن العشرين ـ رأوا بأعينهم علاج الكسور المضاعفة والقرحات المزمنة بالذباب، وكان الذباب يربى لذلك خصيصاً. وكان هذا العلاج مبنياً على اكتشاف (باكتريوفاج) القاتل للجراثيم، على أساس أن الذباب يحمل في آن واحد الجراثيم التي تسبب المرض، وكذلك الباكتريوفاج الذي يهاجم هذه.

هل ذكر الأجنحة في الحديث النبوي يفيد التخصيص، أم انه أمر اعتباري؟

[/url]
حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  9538137

صورة لخرطوم الذبابة


في مناقشته لهذا الموضوع، أجاب د/محمد سعيد السيوطي[19]عن هذا السؤال بقوله :

(وأما ما ورد في صدر الحديث الشريف (إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه)، فالغمس هو لأجل أن يدخل الباكتريوفاج الشراب (أو الطعام)، وقد ثبت أن أثراً زهيداً منه يكفي لقتل جميع الجراثيم المماثلة، أي التي نشأ عنها الباكتريوفاج والجراثيم القريبة منها. وحيث ورد في نص الحديث (فليغمسه)، أي : فليغمس الذبابة كلها، فقد دخل في الغمس جسمها مع جناحيها، ولم يرد في الحديث غمس الجناحين فقط، مما دل على أن الداء والشفاء في الجناحين أمر اعتباري لا يفيد التخصيص، والأمر بغمسها يؤكد ذلك، وهو لأجل تطهير الشراب من الجراثيم، وذلك بإدخال الباكتريوفاج(عامل الشفاء) والجراثيم، وتحقق وظيفتهما على حمل ونقل الجراثيم والباكتريوفاج فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dar-alsalam66.ahlamountada.com
أبو عبدالله
.::نائب المدير العــام ::.
.::نائب المدير العــام ::.
أبو عبدالله


المشاركات : 139
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
الموقع : بين إخوتي وأحبابي

حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول    حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Emptyالخميس يوليو 22, 2010 12:41 pm

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر ولله الحمد
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النفجان
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
عضو شرف ومدير سابق للمنتدى
النفجان


المشاركات : 178
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : دار السلاام طبعاً

حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول    حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 9:37 pm

شكراً على مرورك المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dar-alsalam66.ahlamountada.com
 
حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
» حديث: (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات العلوم الشرعية :: قسـم الحديث وعلومه-
انتقل الى: